//Mahmoud 12-6-2016

دولة الإمارات العربية المتحدة
وزارة الداخلية

نظام الشكاوى والآراء

قسم المساعدة

ادخل شكواك

التعريف:
حين يبدي مواطن / مقيم عدم رضاه عن الإجراءات أو المعاملات التي يتوجب عليهم الخوض فيها للحصول على خدمة، أو الطريقة التي قُدمت بها الخدمة.

أمثلة:
الظروف المخففة لا تؤخذ بعين الاعتبار
التأخير الممتد في تجهيز الطلب
السلوك الهجومي أو الفظ

إضغط على الصورة لمشاهدة فيديو تعليمي عن كيفية إدخال شكوى في النظامInstructional Video

الاستفسار عن خدمات أو مواقع

التعريف:
طلب معلومات محددة حول كيفية التعامل مع مشكلة أو استفسارات عامة لمعرفة المزيد عن الخدمات أو المواقع، الوثائق المطلوبة والإطار الزمني للإنجاز.

أمثلة:
كيفية نقل سيارة متوقفة في موقف السيارات تغلق طريق خروجي؟
كيفية دفع المخالفات مع النقاط السوداء؟
كيفية الإبلاغ عن الشيكات المزيفة؟

إضغط على الصورة لمشاهدة فيديو تعليمي عن كيفية إدخال استفسار في النظامInstructional Video

الاخبار عن حادثة أو بلاغ أمني

التعريف:
حين يقوم مواطن، أو مقيم بإبلاغ أو إخطار أي جهة حكومية بموضوع قد يضر المجتمع إن لم تتخذ إجراءات بخصوصه.

أمثلة:
العنف المنزلي.
سوء معاملة الأطفال.
تخزين الألعاب النارية غير القانونية ... وما إلى ذلك.

شكر الموظفين على الخدمة الجيدة التي قدموها

التعريف:
الإعلان عن ثناء الجمهور على خدمة أو سلوك موظف فاق التوقعات حيث أن هذا يتخطى حدود المهام الوظيفية العادية.

أمثلة:
مساعدة سيدة حامل في الوصول إلى المستشفى قبل الولادة عن طريق مرافقتها بسيارتهم وسط حركة المرور.

تقديم اعتراض على مخالفة أو غرامة

التعريف:
تقديم دليل يناقض الدليل المقدم من قبل الجهة الحكومية الاتحادية، قد يكون هذا طعناً في تفسير بعض القوانين.

أمثلة:
مخالفة مرورية
مخالفة مقاول

تظلم على حل شكوى

التعريف:
طلب التصعيد للشكوى إلى سلطات عليا لعدم الرضا عن الحل.

أمثلة:
عدم ارسال رسالة اعتذار عن سوء المعاملة والسلوك.